الأخبار و التقارير الإعلامية

الدكتورة فاطمة الزهراني لـ "هي": لا تصدقوا هذه الإشاعات عن مرض التصلب المتعدد..

مجلة هي
​مرض التصلب المتعدد هو أحد أبرز الأمراض العصبية الشائعة، وهو مرضٌ مزمن يصيب الجهاز العصبي المركزي ويؤثر على الدماغ والحبل الشوكي، ويسبب تلفًا في الغشاء المحيط بالخلايا العصبية والذي يدعى المايلين؛ مما يؤدي إلى تصلب في الخلايا وبالتالي بطء أو توقف سير السيالات العصبية المتنقلة بين الدماغ وأعضاء الجسم.

ويُعد هذ المرض من أكثر الأمراض التي يدور حولها الكثير من المعلومات المغلوطة، وذلك بسبب صعوبة تشخيصه واختلاف أعراضه من مريضة إلى أخرى. وللتركيز أكثر على ذلك، قابلنا رئيس مجلس إدارة جمعية وسم للتصلب المتعدد الدكتورة فاطمة بنت سيحان الزهراني، وهي مصابة بالتصلب المتعدد، وأجابتنا على الأسئلة التالية.

ماهي الأعراض التي تدل على الإصابة بالتصلب المتعدد قبل الكشف عند الطبيب المختص؟

تختلف الأعراض من مريضة إلى أخرى، فهناك مريضة تستيقظ في الصباح لتجد نفسها لا تستطيع المشي أو فاقدة للتوازن، أو لديها صعوبة في التبول، أو لا تستطيع مسك الأشياء وتسقط من يدها، وقد لا تستطيع صعود ونزول الدرج، وتشعر بتنميل في الأطراف، وثقل في اللسان وتشويش في الذاكرة.

 أيضاً من الأعراض ضعف البصر حيث ترى المريضة تشويش في النظر أو بقع سوداء ورؤية الأشياء والأشخاص بتكرر مرتين.
 والأعراض بشكل عام شبيهة بأعراض الجلطة وهي أعراض مفاجئة تكون قبل التشخيص.
هذا بالإضافة إلى الحالة النفسية، حيث أن أغلب المصابات بالتصلب المتعدد يصبن بالاكتئاب ويفقدن الرغبة في الحياة أو الأكل ويكون لديهن تقلب المزاج.

هل من إشاعات ومعلومات مغلوطة عن التصلب المتعدد؟

من أبرز الشائعات أن بعض الناس يظنون أن مرض التصلب المتعدد يؤدي إلى الوفاة، وهذا أمر مغلوط، هذا بالإضافة إلى مجموعة من الأمور المغلوطة، مثل:

يظن البعض أن المرض يؤدي إلى العقم وهذا غير صحيح، فالمرض ليس له علاقة بالإنجاب ومريضة التصلب تستطيع الزواج والإنجاب بشكل طبيعي جداً.
من الشائعات أيضاً عندما يظن البعض أن الزواج من مريض التصلب المتعدد قد ينجم عنه أطفال مصابين بالتصلب وهذا أمرٌ غير صحيح، حيث أن التصلب لا ينتقل وراثياً.
من الشائعات الأخرى كذلك حول التصلب المتعدد أن هذا المرض يعيق المريض عن العمل أو أن المصابين بالتصلب غير قادرين على العمل، وهذا غير صحيح بتاتاً. بل على العكس، فمرضى التصلب يتمتعون بذكاء وقدرات جداً عالية، وهم رائعون في العمل بطبيعتهم، مشكلتهم فقط عندما يأتيهم ضعف لحظي وقت الانتكاسة أو الهجمات. وحتى عند العودة بعد الانتكاسة وإذا كانت المريضة مهتمة بالدواء والغذاء والرياضة فإنها يمكن أن تعود للعمل وتعوض ما فاتها.
أيضاً من الأشياء المغلوطة أن نهاية أي مريض تصلب هي الإعاقة، وهذا غير صحيح، فليس شرطاً أن كل مريض تصلب سيصبح معاقاً، ولكن التصلب من الأمراض التي قد تؤدي للإعاقة، وعن ذلك نوضح الآتي:

للمزيد اضغط هنا
البوم الصور
الدكتورة فاطمة الزهراني لـ "هي": لا تصدقوا هذه الإشاعات عن مرض التصلب المتعدد..
تبرع سريع